مفارقات وحقائق عن الزهور والنباتات والحدائق

إرسال بواسطة: Rawnaq-admin نشرت في: الزهور والنباتات تاريخ الإنشاء: 2014-12-05 الفعالية: 606 تعليق: 0

حقائق علمية معروفة ولكنها غائبة عنا ، نحاول استكشافها في هذه المقالة 

- الصدمة الأولي
قد يعجبك نبات زينة تبهر به فى المشتل وتراه مزدهرا ويشدك لونه الداكن فتقرر أن تشتريه وترجع به إلى البيت فرحا وهناك تصيبك الدهشة من موتها رغم ازدهارها فى المشتل، فاعلم أن معظم النباتات المنزلية فى المشتل تنمو تحت الصوب ولذلك فأى تغير مفاجئ فى درجة الحرارة يؤدى إلى موتها تدريجيا ولذلك لابد من حمايتها خلال رحلتها للمنزل، وغطاء البلاستيك الشفاف يحمى النباتات من الطقس الخارجى البارد، ويوفر نفس الظروف تقريبا تحت الصوبة، كما يحقق الحماية لأجزاء النبات أثناء النقل والسحب من الصندوق أو العربة.
ممكن أيضا أن ترى وردة جميلة متفتحة أوراقها تقرر فورا أن تشتريها ثم تزرعها فى حوض الشباك مثلا ثم تكتشف أن أخر مرة رأيتها فى شكلها الجميل كانت لدى المشتل ومن وقتها وهى فى حالة تأخر إلى أن تسقط الزهرة، فاعلم أن الوردة لا تشتريها لشكلها الذى تراه أمامك بل الأهم هو البرعم أو «اللوزة» التى ستتفتح قريبا وتنتج زهرة جديدة وكلما كثرت هذه البراعم فى السيقان كلما كانت أفضل لأنه بطبيعة الحال ونتيجة نقل النبات ستسقط الزهرة التى تراه فى المشتل وإن كان هناك براعم أخرى فى النبات فستكون هى الأمل فى الزهور الجديدة التى ستتفتح عندك.
إذا كنت ترغب فى اقتناء بعض نباتات المنزل لإنشاء أول حديقة داخل منزلك، وليس لديك الخبرة لرعايتها، فيمكنك البداية مع مجموعة من النباتات التالية والتى تحقق لك أول خبرة مكتسبة حقيقية فأليك هذه الأنواع "الصبار وبيجونيا وبيلانجونيم وبروميليديا وفيلودندرون"
ابحث عن علامة الجودة.
ليس المقصود هنا أن تنظر في «التكت» لترى أن المنتج ليس مصنوعا فى الصين مثلا لكى تتأكد من الجودة بل علامة الجودة بالنسبة للنباتات تستطيع أن تكشفها عن طريق الأوراق ولاحظ أى عيوب أو تلف فيها وخاصة الأوراق الكبيرة الممزقة والتى يصعب إخفاؤها. 
كما أن هناك بعض النباتات التى لا تنمو نموا إضافيا إذا ما تلف جزء من أطراف أوراقها مثل نبات جلد النمر فعليك أن تفحص هذا النبات جيدا. 
افحص البراعم الخضراء وساق النبات جيدا بدقة، فإذا ما وجدت بقعا بيضاء مثلا فى باطن الورقة السفلى فاستبعد هذا النبات.
1ـ استخدام تربة جديدة وقت الزراعة فى المنزل لأن التربة المأخوذة من الحدائق والحقول لا تصلح لزراعة نبات الظل داخل المنازل فقد تحتوى على الآفات والجراثيم التى تتكاثر فى ظروف الدفء الموجودة داخل المنازل والاحتفاظ بهذه التربة داخل الظل داخل المنازل يحتاج إلى تربة ذات خواص معينة ومن أهم تلك الأنواع التى تصلح لنبات الظل تربة الكومبوست وتربة البيت موس وتربة مخلطة.
- لو كنت مسافرا
يعانى هواة تربية النباتات المنزلية من مشكلة رعاية النباتات فى المنزل أثناء الإجازات، وإليك الأفكار التالية التى قد تجد فيها حلاً لرى النباتات ذاتيا أثناء غيابك عن المنزل لأكثر من أسبوعين: 
2 ـ عند السفر يمكنك رى النباتات بوضعها على قطعة من القماش الذى يحتوى على الكثير من القنوات الشعرية، فيمكنها الاحتفاظ بالماء وتبخره مما يفيد النباتات الموضوعة فى أحواض بلاستيكية وليس فى أحواض فخارية، حيث يوضع جزء من القماش فوق صفاية الحوض والنصف الآخر فى الحوض المملوء بالماء، حيث ينتقل الماء بالخاصة الشعرية لأعلى وأسفل الحوض وحتى التربة داخل الحوض. 
3 ـ استخدام بعض أشرطة القماش أو الفتيل بعد نقعها فى الماء ثم يتم وضع أحد طرفيها داخل دورق ماء والطرف الآخر يلامس سطح التربة. 
4 ـ وضع بعض الجرائد أو المجلات القديمة المبللة بالماء فى قاعدة البانيو،أو توضع بعض المكعبات الخشبية أو الطوب المسامي، ثم يملأ البانيو بالماء حتى منتصف المكعبات التى ترص فى البانيو،وترص الأحواض فوقها، فيتسرب الماء بالخاصة الشعرية إلى تربة الأحوض. 
5ـ يمكن استخدام أكياس من البلاستيك التى لا تمنع الضوء لتغطية النبات كاملا وربطه من أعلى بحيث لا يلامس أجزاء النبات، وبذلك يتم تزويد النبات برطوبة مستمرة. 
- الزرع عطشان 
نتعامل أحيانا مع رى النباتات كما نتعامل فى حياتنا اليومية "بالفهلوة" يعنى كلما نراه بالصدفة ونرى التربة جافة نتذكر ونرويه ثم ننساه بالأيام والأسابيع حتى نرويه مجددا ونسأل لماذا يموت الزرع والحقيقة أن النباتات كائن حى رقيق جدا يتأثر بسهولة وبالنسبة للماء هناك تعليمات واضحة لأن الرى ليس بالصدفة أو كلما يهف علينا بل له مواعيد محددة وتتغير على مدار السنة ولابد من مراعاتها وفى السطور القادمة نتحدث عنها بالتفصيل 
ـ إجراء الرى للسلال المعلقة من العمليات الدقيقة والحرجة حيث تتطلب حرصا وعدم غمر النبات حتى لا يفيض الماء على أرضية المنزل والأفضل استخدام السلم النقال عند ريها، ويفضل غمر الإناء المصنوع من السلك والفخار. 
ـ جذور نباتات الظل تحتاج إلى كل من المياه والهواء لذلك يجب أن تكون التربة هشة وبها ندى ولكن غير غارقة بالمياه مع مراعاة أن يكون الري غمرا فى الصباح الباكر أو بعد الغروب ولا يجب الرى مطلقا أثناء الظهيرة. بعض النباتات تحتاج إلى تربة جافة بين الريات والبعض يحتاج إلى أن تكون التربة رطبة دائما ولكن جميع النباتات تحتاج إلى فترة راحة خلال فصل الشتاء أى أن يكون الرى على فترات متباعدة.
ـ بالنسبة للصبار يجب الاحتفاظ بالتربة تقريبا جافة فى الشتاء أما معظم النباتات الورقية فتحتاج إلى تربة من جافة إلى رطبة فيجب الرى باستمرار من الربيع إلى الخريف أما فى الشتاء فتترك التربة إلى أن تجف قبل الري، إذن جفاف سطح التربة مهم جدا بين أكتوبر ومارس وتعتبر فترة راحة بالنسبة لنمو النبات. 
ـ أما معظم النباتات الزهرية فتحتاج إلى تربة رطبة طوال الوقت ولكن تكون غير مبللة لأن كثرة المياه تصيب الجذور بالعفن.
ـ تذكر عندما تسقى النباتات المزهرة لا تسقط الماء فوق الزهرة لأنه خطأ ينتج عنه سقوط الزهرة مع تكرار هذا التصرف. 
- نباتات الظل 
نباتات الظل هى التى تنمو داخل البيوت وتتحمل الضوء الخفيف ولا تتحمل إطلاق التعرض للشمس بشكل مباشر وبمجرد أن تتعرض لن تحتمل أكثر من ساعتين وتتأثر بشدة ويبدو على أوراقها أولا الاصفرار ثم تنشف وتسقط ولكن ليس معنى أنها ظل أن تضعها فى ركن معتم فى البيت لا يصله ضوء النهار وتعتمد على نور الكهرباء فقط لأنه غير كاف بل لا بد للنبات أن يرى ضوء الشمس داخل البيت وليس أشعتها. 
وأشهر نباتات الظل التى تصلح داخل المنازل هي «كلفا ـ اجاف ـ كوليس ـ الوي ـ فيكس ـ هيدرا ـ كروتن». 
6ـ أما نباتات الظل المزهرة «جارونيا، بيجونيا». 
النباتات ذات الأوراق الملونة مثل كالثيا وكروتن وكوليس وديفنباخيا نباتات سهلة الرعاية مثل بيجونيا وبروميليديا وكوكتس.
- ليس بالشرب وحده يحيا النبات 
النبات يحتاج إلى تغذية أيضا والماء ليس كافيا وحده لنمو النبات بل هناك عناصر غذائية يجب توافرها بشكل مستمر لكى ينمو النبات وينتعش ونادرا ما يحتاج النبات المزروع حديثا إلى تغذية إضافية، إذ أن تربته لا تزال محتفظة بأغلب العناصر الغذائية الضرورية به ولكنها تستنزف تدريجيا مع مرور الوقت مما يؤثر على النمو السليم. ويأتى دورك لتمنحه أنت العناصر الغذائية التى يحتاجها وفى مواعيدها وبالتفصيل هي: 
7ـ الأزوت والمسئول عن نمو الأوراق وإكسابها اللون الأخضر النضر. ونقص الأزوت يؤدى إلي : قصر شديد للنبات، والأوراق تصفر جميعها بحالة متماثلة. 
8ـ البوتاسيوم وله دور حيوى فى أداء الوظائف الحيوية وتكوين المادة الخضراء وامتصاص النيتروجين. 
ولا تندهش من صعوبة جمع كل هذه العناصر الغذائية لأن هناك فى الأسواق منتجات خاصة لتغذية النباتات تجمع بين كل العناصر الغذائية المفيدة فى منتج واحد تضعه بكميات محسوبة «ملعقة صغيرة تذوب فى لتر ماء» كل خمسة عشر يوما. 
- تنسيق النبات داخل البيت
من أجمل النباتات التى تصلح لتزيين البيت من الداخل «أناناس والصبار واراليا وسرخسيات وقشطة» ولكن تذكر أنه لابد من وجود أزهار حديثة القطف والأوانى اللازمة للتنسيق للحصول على نتيجة رائعة. 
حتى يمكنك إضافة لمسة من الجمال داخل منزلك باستخدام نباتات الزينة فى التنسيق الداخلي،وتحصل على تأثير نفسى وراحة للأعصاب والاعتماد فى هذه الحالة يكون على جمال أوراق النباتات وأشكالها وألوانها المختلفة والمتبادلة مع قطع الأثاث. 
وكقاعدة عامة يجب أن يوضع فى الاعتبار الآتي : استخدام النباتات ذات الأوراق الكبيرة الحجم فى المساحات المتسعة داخل المنزل وهذه النباتات، مثل القشدة ـ الالوكاسيا ـ الانتوريم ـ الفيكس ديكورا ـ نخيل الزينة 
أو نمو محدود وأوراق صغيرة مثل : ـ الفوجير ـ البلايسيرام 
9 ـ فى مدخل المنزل. و«الرسيبشين»
غالبا ما تتصف هذه الأماكن ـ بالبرودة ـ والإضاءة القليلة. 
و فيها تستخدم النباتات التى تفضل الحرارة المنخفضة وذات النمو الكامل مثل: السفندر، نخيل الزينة، الاسبدسترا. كما يفضل لها نباتات ذات أوراق كبيرة الحجم، لتعطى إحساس الفخامة مثل: الانتوريم ـ المنوسيترا ـ الكلاديوم، أو الفيكس المتهدل. 
للاركان ـ قشطة ـ ديفنباخيا ـ اراليا مخنسة، كما يمكن استخدام النباتات السرخسية فى الاسبتة المعلقة وعلى ارتفاعات مختلفة. 
اختيار نباتات فى أوعية مستقلة على الأجناب من المتسلقات والمدادة مثل الهدرا، وخاصة أمام المرايا. 
يمكن إضافة نباتات مزهرة لتوفر الإضاءة، ولذلك تظل مزهرة لفترة أطول خاصة أن الحرارة تكون منخفضة عن باقى الحجرات، مثل: بنت القنصل ـ البريمبولا ـ السنانير ـ البيجونيا ـ البنفسج الافريقي ـ الهدرانحيا ـ الكيفيا ـ الكريزانثيم. 
10ـ حجرة المكتب
عادة ما يستخدم فى المكاتب قليل من النباتات المتوسطة الحجم أو مجموعة توضع فى مكان محدد، مثل منضدة خلف المكتب بالإضافة لتوزيع بعض النباتات على أرفف المكتبة.
مثلا: اجلونيما ـ مارنتا ـ زيرينا ـ فللودندرن ـ صبار جلد النمر ـ دراد سكانتا ـ الكيفيا. 
- حجرة الطعام
ويستخدم فى تنسيقها نباتات ذات نمو قائم وحجم كبير ووضعها فى الأركان، مثل: الفيكس ديكورا، والفيكس المتهدل، والبوتس العريض، ويضاف إليها النباتات المتوسطة الحجم، الشفليرا، والدراسينا، والبندانس، فيلودندرن. 
- الحمام
ويستخدم فيه النباتات السرخسية فى الاسبتة المعلقة، وكذلك البوتس لتحملها للرطوبة، والفوجير، زيرينا، بيرومياوالبنفسج الأفريقي. 
- المطبخ 
وتوضع النباتات على الأرفف وفوق الدواليب المنخفضة ويستخدم فى ذلك نباتات، مثل الاسبرجس ـ البنفسج ـ الزعتر ـ الريحان ـ النعناع
- فى الشباك
لا يفضل وضع النباتات داخل حجرة النوم، ولكن يمكن وضعها فى الشرفة الخاصة بها أو أى شرفة عموما فهى تعطى منظرا رائعا للمنزل من الخارج. النباتات تزرع فى الشرفات عن طريق أحواض بلاستيك مستطيلة أو خشبية على حوامل حديد، وتوضع النباتات الورقية أو المزهرة التى تتحمل الأجواء الطبيعية خارج المنزل وتجهز هذه الصناديق بصرف خاص. 
أما النباتات التى تصلح لهذا الغرض فأهمها زهور الجارونيا والاسبرجس الناعم والخشن وبسلة الزهور المتقزمة واسبدسترا والجيرانيوم والبيجونيا والاكاليفيا والسفندر وبيوتنيا والجربيرا والشيح والنباتات التى تعطى رائحة مثل النعناع البلدى والسعودي «الحبء» واللافندر. 
- فى حديقة المنزل 
بعد أن تصنع صورا من الزرع من شجر البنجامين المتعارف عليه المفضل دائما فى تكوين صور للحديقة من الأشجار ذلك لقدرته العالية على تحمل تقلبات الجو والريح ولأنه ينمو بغزارة فيحقق الخصوصية عندما تتشابك فروعه ستجد نفسك فكرت فى الخطوة التالية وهى إعطاء الحديقة لونا مبهجا بالزهور والورود الملونة ومن أفضل تلك الزهور التى تصلح لهذا الغرض هى زهرة الجارونيا لأن زهرتها تدوم تقريبا طوال السنة ورخيصة الثمن حيث يصل سعرها إلي 9 جنيهات وهناك أنواع أخرى موسمية حيث تسقط زهرتها فى فصل الشتاء مثل القطيفة «3 جنيهات» وجازانيا وأرولة وعليك أن تراعى قبل شراء الزهور حجم الإضاءة وأشعة الشمس التى تحتاجها او تتحملها لأن بعض الزهور لا تتحمل الأشعة المباشرة من الشمس وتحتاج إلى شمس «مغربلة» كما يطلق عليها خبراء الزراعة والتى تعنى أشعة الشمس التى تتخلل أوراق الشجر من أعلى ثم تسقط على الزهرة بشكل متقطع. 
وبعد تلوين الحديقة بألوان الزهور ستجد الحديقة تحتاج إلى رائحة عطرة منعشة وأفضل النباتات التى تحقق هذه الميزة "مسك الليل" ويطلق عليه هذا الاسم لأنه يعطى رائحة عطرة فى الليل فقط بعد مغيب الشمس حتى شروقها وهو نبات ثمنه من 30 إلي 75 جنيها حسب حجمة وتظهر رائحته بشكل خاص فى الصيف عندما تنمو الزهور فيه وفى هذه الحالة تمنع عنه الماء «تعطشه كما يستخدم الزراع هذا التعبير» لفترات متباعدة حتى لا تسقط الزهرة وتختفى الرائحة. 
كذلك هناك شجرة اليوسفى الزينة وهى شجرة مثمرة ولكن لا تأكل لأن بها مرارة ولكن رائحتها نافذة وهى تشبه رائحة زهر البرتقال ولكن تعطى ضعف التأثير. 
بخلاف الورد البلدى المشهور برائحته الجميلة والذى يعطى منظر جميل داخل الحديقة ولكن احذر الشوك فى التعامل معه. 
- أشجار الفاكهة 
فى حديقة المنزل إذا كنت من هواة زراعة الفواكة فهى فكرة ممتازة ولها إحساس خاص عندما تؤكل من شجر حديقتك الخاصة والمعرض ملىء بأشجار الفاكهة المختلفة ومن أهمها شجر ليمون الأضاليا والبلدى والبرتقال والجوافة والتفاح والكمثرى والخوخ وتتراوح أسعارهم ما بين80 و160 جنيها. 
و المهم فى رعايتهم أن تعطيهم الغذاء المطلوب كل 15 يوما وتختار لهم المكان المناسب داخل الحديقة من حيث الشمس والهواء وتعطيهم كمية الماء المطلوبة يوميا حتى تبدأ الشجرة فى التزهير فعندها تمنع الماء 21 يوما متتالية ثم تعيد الرى بالتدريج حتى تظهر الثمرة ولا تخش عندما تشترى الشجرة مثمرة أصلا ثم تسقط عندما تنقلها إلى حديقتك لأنه أمر طبيعى نتيجة النقل للتربة الجديدة ولكن الثمرة التى سقطت يطلقون عليها "بشاير" للعام الجديد تضمن لك ثمارا جيدة فى الموسم القادم.
 

المقالة منقولة عن مجلة نصف الدنيا 

به:

اترك التعليق

Captcha


العارضين